سفاري و تخييم في بر العجير-10-يناير-2013

10 01 2013

من المناطق البرية المشهورة في الاحساء التي تكثر بها السفوح و الكثبان الرميلة المتوسطة الارتفاع  تلك الواقعة غرب و جنوب غرب ميناء العجير التي يطلق عليها بر العجير نسبة لميناء العجير الشهير. توجد بتلك المنطقة تشكيلات رائعة من الكثبان الرملية المتداخلة و المرتفعة نسبيا مما يجعلها محط انظار هواة الرحلات البرية و السفاري ليس فقط لأهل الاحساء بل حتى لمن يعيشون خارجها.

ما يميز بر العجير عن غيره من المناطق البرية وجود الكثير من الواحات التي تكسوها بعض الاعشاب و الاشجار البرية و من ضمنها النخيل. سبب وجود النخيل بين تلك الكثبان الرملية يرجع كما ينقل أن القوافل التي كانت تنقل البضائع من ميناء العجير الى داخل المدن سابقا كانت تتوقف للراحة في تلك الاماكن و كانت ترمي بقايا الطعام و من ضمنها نوى التمر على الارض فنبتت تلك النخيل  و ساعد في ذلك رطوبة الارض لقرب المنطقة من البحر نسبيا. كما تكثر في بر العجير عزب البدو التي تعتاش على تربية الابل فترى قطعان الابل تسرح بين الكثبان مشكلتة اجمل صورة تعايش بين الانسان و الابل و البر.

تلك المزايا إضافة الى قرب المنطقة و سرعة الوصول اليها مقارنة بمناطق أخرى كالربع الخالي كانت الدافع الرئيس لهواة البر للقيام برحلات سفاري و تخييم من حين لأخر كالتي نحن بصدد الحديث عنها.

فبتاريخ 10 يناير 2013 قامت مجموعة من الظهران مكونة من ثلاث سيارات إضافة الى سيارة واحدة من الاحساء القيام برحلة سفاري و تخييم في بر العجير و ذلك بحسب برنامج معد من قبل قائد الرحلة الذي تضمن خط سير الرحلة و نقطة الانطلاق من الظهران و نقطة لقاء السيارة القادمة من الاحساء و الاماكن المراد التوقف عندها و انتهائا بموقع التخييم. مشاركة السيارة القادمة من الاحساء كانت تقتصر على السفاري فقط دون التخييم لأرتباطات خاصة.

ما يؤسف له أن الاجواء كانت غير مؤاتية  في هذا اليوم بسبب سرعة الرياح التي أخذت بالازدياد كلما تقدم النهار. فبعد لقاء مجموعة الظهران بالسيارة القادمة من الاحساء على خط القرية-العقير عند الساعة 10:30 صباحا انطلق الجميع بأتجاه أحد المواقع الواقعة ضمن مخطط الرحلة و هو بقايا أحد القلاع التركية القديمة. كانت سرعة الرياح حينها معتدلة بحيث استمتع الجميع بقيادة ممتعة صعودا و نزولا فوق الكثبان الرملية و لمدة ساعة حتى وصولنا للقلعة التي بادرنا فيها قائد الرحلة بأول تغريزة، لكن لم تكن بتلك الصعوبة و لله الحمد.

 عند الساعة 12:00 ظهرا و أثناء تواجدنا في القلعة للتصوير أخذت سرعة الرياح في الازدياد مثيرة للرمال مما عجل في مغادرة المجموعة  بأتجاه موقع التخييم الذي يبعد قرابة الاربعين كم الى الجنوب من القلعة. ربما لحسن حظ المشارك من الاحساء بأنه لم يكن ينوي التخييم من الاساس فسرعة الرياح و العج لا يساعدان على ذلك اصلا. في الطريق الى موقع التخييم تولى قيادة المجموعة المشارك من الاحساء للمرور بعزبة أحد البدوان التي يعرفها لأعطاء المشاركين فرصة التصوير و الاستمتاع بمشاهدة الابل.

بعد قضاء قرابة 45 دقيقة في العزبة تولى القيادة قائد الرحلة بأتجاه موقع التخييم لكن سرعة الرياح اشتدة لدرجة ان الرؤية اصبحت متدنية بسبب العج. فبعد قيادة ما يقارب النصف ساعة توقفت المجموعة للصلاة و الغداء و أعطاء فرصة ولو ضئيلة للأبناء المشاركين للأستمتاع بالتزحلق على الرمال.

بعد ساعة قررت المجموعة و تحت وطأة الرياح الشديدة و لسع الرمال تغيير مسار الرحلة من الجنوب الى  الشرق نحو شاطئ العقير لعل القرب من البحر يخفف من حركة الرمال و أن لم تخف سرعة الرياح. أما بالنسبة للمشارك من الاحساء فكانت تلك لحظة الانفصال عن باقي المجموعة و الاتجاه غربا لينهي رحلة سفاري كانت من الممكن أن تكون أكثر متعة لولا هبوب تلك الرياح الشمالية بهذه السرعة، لكن الخير في ما وقع و الحمد لله على أي حال.


Actions

Information

6 responses

11 01 2013
إدارة كمال أجسام

السلام عليكم,

رغم قصر الرحله إلا أننا استمتعنا بقرائتها فأنت تملك أسلوب قصصي رائع ومشوق فاستمر فنحن لك متابعين ونحن نعلم يقيناً بأن هناك الكثير من المتابعين والقرائين ولكن يبدو بأنهم خجلين من الكتابه والتعليق

ممكن توضيح لقصة هذه القلعه التركيه وتاريخها ولو بشكل بسيط في موضوع مستقل ؟ هل هي فعلاً قلعه ؟ وهل هي فعلاً تركيه ؟ الرجاء كل الرجاء عمل موضوع بحثي مستقل بالمصادر إن أمكن وأسعف الوقت فالكثير يجهل التاريخ

وألف شكر وتحيه وإلى الأمام

إدارة كمال أجسام
http://www.kamalagsam.org

11 01 2013
admin

عليكم السلام
اهلا بكم زائرا و متابعا للموقع و اشكر لكم جميل اطرائكم
نحن بصدد كتابة موضوع مستقل عن ميناء العجير و ما يحيط به من آثار و قلاع من ايام الحكم التركي … لعل ذلك يجيب عن ما يدور في رأسك من اسألة

تحياتي
إدارة موقع رحلاتي

11 01 2013
أحمد راضي

السلام عليكم,

رحله جميله

هل توجد قلاع أخرى قريبه من هذه القلعه التركيه ؟ وهل تعتقد أنه قد يكون هناك آثار مدفونه تحت هذه القلعه ؟؟

إستمر فنحن متابعين وبتشوق

أحمد راضي

11 01 2013
admin

عليكم السلام
شكرًا لمروركم و متابعتكم و ان دل ذلك على شئ فأنما يدل على حسن اهتمامكم بما يجد
بالفعل توجد آثر لقلاع اخرى في منطقة العجير و بعضها في حالة احسن من هذه القلعة لكنها محاطة بسياج للحفاظ عليها من العابثين
اما سؤالك عن امكانية وجود آثار مدفونة تحت القلعة فهذا ليس بالأمر المستبعد لكن يتطلب جهودا خاصة من هيئة الآثار للتنقيب عنها

تحياتي
إدارة موقع رحلاتي

11 01 2013
Nawa3em Touch

تحية كـ نسمة هواء بريه ..

أشكر شخصك الرائع على أسلوب طرحك الجميل والأكثر من رائع ..
جميل أن نتعلم شيء من تاريخ بلادي .. وكثيراً من الأشياء التي تحملها تلك الأرض التي نجهل الكثير عنها..
احسستـُ أني اجهل بعضاً من التآريخ وسطورك تٌكمل ما تفتقدهُ سطوري..

أود أنآ كذالك أن اعرف عن تاريخ القلعه ..
ونكون لك من الشاكرين ,’

رحلة موفقه رغم هبوب رياحها..

كمآ أود أن نرى لك رحلة بحرية عن قريب =)

دُمت ودأمت أيآمك عطاءً ..
@Nawa3emTouch

11 01 2013
admin

تحية عطرة
أسعدتني زيارتكم وسيسعدني اكثر متابعتكم لكل جديد من خلال الموقع
اشكر لكم اطرائكم و نسعى جاهدين للبحث عما تكتنزه ارض الاحساء الطيبة من معالم تاريخية

إدارة موقع رحلاتي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *


قائمة بجميع الرحلات