الصمان

تنقسم شبه الجزيرة العربية الى عدة اقاليم ذات تباين اقليمي واضح في الانماط و الاشكال الارضية كما يعكس في الوقت نفسه انعكاسا مباشرا للاحداث الجولوجيةSommanPage التي مرت بها شبه الجزيرة العربية  واشهر تلك الاقاليم إقليم الصمان. يمتاز اقليم الصمان بتكوينه الجيولوجي المميز و برياضه الفسيحة. فهو هضاب ممتدة من حزوم تتكون من الاحجار الرسوبية الجيرية و يشتمل على الكثير من الرياض المتباينة في احجامها و التي يكثر بها نبات السدر. كما تكثر بأقليم الصمان الاراضي المنخفضة و الخباري و الروضات و الدحول كما يقطع الاقليم العديد من الشعاب و الاودية التي من اهما وادي الباطن و الصرار و وادي المياه و السهباء.

يقع اقليم الصمان في الجزء الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية بين اقليم السهل الساحلية شرقا و نفود الدهناء غربا و يحده وادي الباطن شمالا و يصل امتداده جنوبا بشمال بالربع الخالي بطول يقدر بـ 450 كم و بعرض يتراوح بين 100 و 200 كم. كما يتخلل اراضي الصمان مساحات كبيرة من الدكاكا و الدكاك هو ما غلض من الرمل وتراكم بعضه فوق بعض دون ان يرتفع كثيرا فهي رمال منبسطة على وجه الارض تكثر فيها النباتات الصحراوية المعمرة و التي تعمل على استقرارها.

تتحول رياض الصمان الى حدائق خضراء في فصل الربيع حين تجود السماء بالغيث فتصب السيول في الكثير من جوانبها عبر الحزوم الاكثر ارتفاعا حول الروضة لتكون رواسب هذه السيول تربة عميقة ذات انبات كثيف بشكل ملتف و متكدس.  يعتبر النفل اشهر و اكثر انبات هذه الرياض في فصل الربيع وهو شهير برائحته الزكية. و من الاعشاب و الزهور التي تكثر بالصمان الصفار والخزاما والصمعا والنوير والشقارا والكحيل.

ان الاعشاب و الزهور الصحراوية الموسمية تورق و تزهر و تثمر في فترة محدودة لا تتجاوز بضعة اسابيع فعندما يحاصرها الجفاف تموت على شكل بذور مطروحة على سطح التربة او مدفونة فيها لتعلن بذلك قدوم فصل الصيف ليصفر وجه الصحراء و البدوي على السواء. ويعرف مناخ الصمان الصحراوي بشدة الحرارة و يمتاز بالمدى الحراري الطويل و قد فرض هذا الاضطراب و الارتفاع في درجة الحرارة انواع خاصة من النبات للتأقلم مع هذا الجفاف تسمى بالنباتات المعمرة. و ان من اساليب تأقلم هذه النباتات في البيئة الصحراوية تباعد النبات فيما بينه للحد من الاستنزاف السريع للرطوبة في المناخ الصحراوي الجاف قليل المياه و الامطار.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.


قائمة بجميع الرحلات