ثاج-مارس 2010

6 03 2010

ثاج أحد اهم  و أكبرالمواقع الاثرية الواقعة في شرق شبه الجزيرة العربية التي تعود للفترة الهلينستية الغنية بالأثار مما جعلها محط انظار علماء الأثار و المستكشفين و المهتمين. فمنذ زمن كانت المجموعات تشد الرحال الى ثاج للأستكشاف و البحث عما تجود به أرض المنطقة من مقتنيات قديمة لا سيما الفخاريات.

لأهمية منطقة ثاج و غناها بالآثار قامت الهيئة الخاصة بأقامت سياج ببوابات لمنع المتسللين من دخول المنطقة و سرقة ما تبقى من آثار. لذلك كان من اللازم على قائد الرحلة التنسيق مع أحد اصدقائه للأخذ تصريح من الهئية لفتح السور لتمكيننا من دخول المنطقة الاثرية للتعرف عن قرب.

الموقع الاثري لثاج عبارة عن مدينة متكاملة يحيط بها سور خارجي كما تتواجد المواقع الاثرية خارج السور ايضا مما يعطي الأنطباع بأن المدينة قد تكون توسعة كونها على طريق القوافل مما يؤكد اهميتها من الناحية الجغرافية. من أهم المظاهر و المشاهدات في ثاج سورها الذي يمكن رؤيته على السطح وهو مبني من الأحجار بطريقة منسقة. كما يشاهد من الناحية الجنوبية و الشرقية خارج سور المدينة التلال السكينية ذات المساحة الكبيرة. كما يمكن مشاهدة المدافن على بعد مئات الامتار من السور من الجهة الجنوبية و الجنوبية الشرقية و قد اثبت التنقيب على انها قد تكون مدافن جماعية لعائلات.

يوجد بالمنطقة الاثرية في ثاج الكثير من قطع الفخار و المباخر المتناثرة في كل ناحية مما يدلل على أن صناعة الفخار كانت مزدهرة في تلك الفترة.

 

 

 

 

 

 


Actions

Information

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


قائمة بجميع الرحلات