الدهناء و أبو جفان-يناير 2011

15 01 2011

هدف الرحلة التخييم في صحراء الدهناء جنوب غرب خريص حيث رمال الدهناء  ذات اللون الاحمر الجذاب و الاستمتاع بتشكيلات كثبانها الرائعة و من ثم التوجه لزيارة قصر أبو جفان الاثري الواقع شمال شرق الخرج.

انطلقت المجموعة صباح يوم الخميس بأتجاه خريص و بعد اكتمال العدد توجهت المجموعة بأتجاه الرمال و على الرغم من قرب مكان التخييم لكن الطريق اكتنفه الكثير من الصعاب لصعوبة و تعقيد الكثبان الرملية. بعد قضاء ليلة هادئة في اجواء رائعة وسط كثبان رمال الدهناء، انطلقت المجموعة جنوب غرب و من خلال الكثبان الرملية بأتجا قصر أبو جفان الذي يبعد 50 كم. 17 كم من المسافة الى أبو جفان تمر من خلال كثبان رملية شديدة الانحدار و تكثر بها الرباضات.

قصر أبوجفان سمي بهذا الاسم نسبة لأسم مورد ماء أبو جفان المشهور لدى البد و قد استراح فيه الملك عبدالعزيزعند قدومه للرياض

يقع  قصر أبو جفان في قلب الصحراء ، في منطقة جبلية شمال شرق الخرج بـ 75 كم تقريبا وفي جنوب منطقة الوسيع المشهورة فوق جبال العرمة مما يجعل الوصول اليه صعبا لوعورة الطريق. تكثر في تلك المنطقة الأودية الصغيرة المغطاة بالأشجار والشجيرات البرية كالعوشز والطلح والسدر البري وحشائش الشبرم والشفلح  وتخلو منطقته من جميع أشكال التجمعات الحضرية إلا من بعض المزارع التي هُجر أكثرها مؤخرا بسبب التدهور في مجال الزراعة ولعدم صلاحية أكثر تلك الأراضي للزراعة.

لم يكن القصر معروفا الا لمن لديهم هواية الاستكشاف و الرحلات بسبب بعده و وعورة الطريق المؤدي اليه.


Actions

Information

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


قائمة بجميع الرحلات