بر العجير-20-فبراير-2013

21 02 2013

يتميز بر العجير الواقع شرق و شمال شرق الاحساء بكثبان رملية مرتفعة نسبيا في بعض المناطق و ذات تشكيلات هندسية رائعة بفعل الرياح الشمالية. كما تكثر بين تلك الكثبان الكثير من المنخفضات التي تمثل سبخات و التي يمثل بعضها واحات إذ يوجد بها عدد لا بأس به من شجر النخيل و بعض الاعشاب البرية.

نسبة الغطاء الاخضر في تلك السبخات يعتمد على معدل الرطوبة فيها كما ان للامطار الموسمية دور اساسي في زيادته و المساعدة في إنبات بعض النباتات الرملية كالطرثوث.

فبعد هطول امطار هذا العام قمنا بكشته بريه يوم الاربعاء 20 فبراير 2013 بهدف التعرف على النباتات البرية التي تنمو في منطقة بر العقير و خصوصا نبات الطرثوث. انطلقنا من الاحساء بعد صلاة الظهر في يوم معتدل البرودة و سماء صافية و مما شجع على ذلك هطول زخات من المطر في الليلة السابقة ما اضفى متعة و جمالا اكثر للكشته. كانت الوجهة الى احد الواحات المعروفة لدينا بكثافة الغطاء الاخضر فيها إضافة الى وفرة نبات الطرثوث. من المشاهدات الممتعة في الطريق البري الواصل للواحة  ان الكثير من المسطحات الرملية كانت تكسوها حلة خضراء من الاعشاب البرية ما يجعلها  تبدو و كأنها رياض و خباري الصمان، فكل ما تحتاجه تلك المسطحات الخضراء لتنمو و تتكاثر اكثر هو زخات اخرى من بركات السماء.

كما توقعنا، بدت الواحة عند وصولنا اليها كحديقة غناء يكاد إخضرارها يخطف الابصار من بين صفرة الكثبان الرملية المروية حديثا بما جادة به السماء. الكثير من الاعشاب البرية الخضراء المتناثرة بين جنبات الكثبان الرملية و المغسولة حديثا بماء المطر اذ كان ذلك واضحا على شجر النخيل لشدة اخضراره. كما و جدنا الكثير من نبات الطرثوث بمختلف الاحجام تطل برؤسها من بين الرمال في شموخ المنتصر الواصل لنهاية المشوار.

لكن ما هو نبات الطرثوث؟ الطرثوث نبات صحراوي رملي مستدق طويل كالفطر و له اشكال غريبة ولون احمر او بنفسجي و مليئ بالعصارة المائية و ليس له اوراق. كما ان الطرثوث نبات حولي قد يصل طوله الى 70 سم وهو نبات متطفل يستمد غذائه من جذور النباتات البرية المحيطة به.

يقول ابو حنيفة “الطرثوث ينقض الارض تنقيضاً ولا يوجد احلى من سوقه و منه نوعان حلو وهو الاحمر و مر وهو الابيض” تؤكل سيقانه نيئة و احيانا يشوى مثل الذرة واحياناً اخرى يطبخ مع الاقط فيكسبه اللون الزهري و نكهة خاصة. و كانت الطراثيث تجلب إلى المدن ولها سوقها الخاص بها ومازالت تباع في مواسمها في الجزيرة العربية.

من الاستخدامات الشائعة للطرثوث استعماله كصبغ احمر يخلط مع بعض المأكولات او في دباغة الجلود لأعطائها اللون الاحمر.

من الخواص العلاجية لنبات الطرثوث:

  • تساعد خلاصة نبات الطرثوث على تخفيف ضغط الدم المرتفع.
  • يعالج نبات الطرثوث مرض احتباس الصفراء.
  • يعمل نبات الطرثوث كقابض للاوعية الدموية حيث يوقف النزيف.
  • يحسن نبات الطرثوث من اداء الوظائف الجنسية ويزيد من فحولة الرجال فهو منشط عام.
  • يفيد نبات الطرثوث في تخفيف التهابات المعدة وعلاج الامساك.
  • يحسن نبات الطرثوث من اداء وظائف الكبد ويعالج الاسهال الدموي.
  • يعالج نبات الطرثوث الروماتزم والمفاصل المسترخية.


Actions

Information

2 responses

29 12 2013
Mohammed Al Kabbani

الاخ العزيز

كنت قد قمت بزيارة ميناء العقير لاكثر من مرة ولفت انتباهي الماحات المذكورة ولكن لعدم تعدد السيارات قررت عدم المخاطرة والدخول اليها .

ارجوا الافادة اذا امكن زيارة هذه الواحات بسيارة واحدة و ما هي افضل الاماكن من خلال ارسال الاحداثيات على البريد الالكتروني المرفق

29 12 2013
admin

مرحباً محمد
شكرًا لزيارتك
لا ينصح بزيارة تلك الواحات بسيارة واحدة على الرغم من قيامي بذلك. يحيط بتلك الواحات اكثر الكثبان الرملية ارتفاعا في العقير مع وجود الكثير من الرباضات

Rahalati Admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *


قائمة بجميع الرحلات