الدهناء – نوفمبر 2013

26 11 2013

في إطار التحضير لرحلة كبرى أخرى لإستكشاف الربع الخالي والتي ستقام في بداية عام  2014 والتي ستضم قرابة 15 مركبة، قامت مجموع من المشاركين بتنسيق رحلة تدريبية  في صحراء الدهناء جنوب مدينة خريص وكانت تهدف الى

* تعريف المستجدين سواء قائدي المركبات أم المرافيقن على طبيعة السير في الصحاري الرملية وعلى الكثبان ذات الارتفاعات والإنحدرات المتباينة.

* إختبار المهارات الملاحية لقائدي المركبات وقدرتهم على الأعتماد على أنفسهم في متابعة طريقهم في الصحراء دون مساعدة من خلال قرائتهم الصحيحة لجهاز تحديد المواقع (GPS)  والذي سيحوي المسارات والنقاط المستهدفة. ولإنجاز هذا النوع من الاختبار حددت ستة نقاط عشوائية ومتباعدة فيما بينها في وسط الكثبان الرملية وطلب من كل قائد مركبة الوصول اليها ولكن بتسلسل مختلف لكل قائد مركبة.

* إعطاء الفرصة لقائدي المركبات بأخذ زمام القيادة للمجموعة والسير بهم في الصحراء لإختبار قدرته على تحمل المسئولية وحسن اتخاذ القرارات للوصول للنقاط المستهدفة من خلال قرائته الصحيحة لجهاز تحديد المواقع (GPS)

* وبالطبع التخييم وقضاء أوقات ربيعية منعشة في صحراء الدهناء على تلك الرمال الزهرية وإن لم يكن الهدف الرئيسي لكنه هدف مكمل ومساعد لأنجاح الاهداف الرئيسية.

انطلق المشاركون من عدة مناطق الساعة الثامنة من صباح الجمعة الخامس عشر من نوفمبر ليتم اللقاء عند نقط محددة في مدينة خريص ومن ثم الى المنطقة المحددة لإداء التمرين الملاحي من خلال النقاط المحددة. كان تمرين مفيدا جدا يجعل من المشارك وهو قائد المركبة يعتمد على ذاته في إختيار الطريق المناسب للهدف وعدم الاتكال على متابعة من هو أمامه. بعد أكمال المشاركين لهذا التمرين توجهوا جنوبا بقيادة منسق الرحلة للقيادة فوق كثبان رملية اكثر إرتفاع وتعقيدا لإكساب المشاركين الخبرة والممارسة العملية.

قبل مغيب شمس الجمعة توقف المشاركون في أحد المواقع بين تلك الكثبان الرملية الزاهية الحمرة للتخييم منهين أول يوم من هذه الرحلة وقد كانت الاجواء غائمة جزئيا والحرارة منخفضة مما زاد من متعة التمرين.

بعد قضاء ليلة ممتعة على ضوء القمر وحول فاكهة الشتاء (النار) إستيقض المشاركون لأستكمال ماتبقى من التمارين وذلك بتقمص دور قائد الرحلة لصقل المهارات الملاحية في تلك الكثبان الرملية المرتفعة والمتداخلة في أجمل تشكيلة ابدعها الخالق. استمر التمرين حتى عصر السبت في اجواء برية اقل ما يقال عنها انها رائعة حيث الغيوم الداكنة تملاء السماء مما اضفى جمالا على الكثبان الرملية التي تحول لونها من الاحمر الزهري الى الاحمر الداكن.

بعد اداء صلاة الظهر والعصر توجهت المجموعة نحو نقطة الدخول على الطريق المعبد لنفخ الاطارات والانطلاق بأتجاه منازلهم منهين بذلك يومين من التشويق والاستفادة.


Actions

Information

7 responses

24 01 2014
Mohammed kabbani

الاخ الفاضل

ارجوا منكم إتاحة الفرصة لي للمشاركة معكم في الرحلة الاستكشافية لربع الخالي و لتعرف اكثر ارجوا منكم التواصل معي علي الأيميل الخاص او عبر الجوال رقم ٠٥٥٧٩٨١٧٧٧

محمد القباني

24 01 2014
admin

مرحباً
اشكر تفاعلك مع الموقع كما اقدر رغبتك في المشاركة في رحلات الربع الخالي. يؤسفني إبلاغك بان المشاركة في هذه الرحلات خصوصا الربع الخالي مقتصرة على أعضاء مجموعة تربطهم صلات عمل وأغلبهم أجانب ولا رغبة لديهم بأشراك آخرين بحسب منظمي هذه الرحلات وانا لست منهم.
على فكرة الرحلة للربع الخالي المقررة في يناير ٢٠١٤ تمت ولم استطع المشاركة فيها لظروف خارجية

تحياتي
إدارة موقع رحلاتي

24 01 2014
Mohammed

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا شاكر جداً لاهتمامك و ردك و متفهم لموقف أعضاء الرحلات . انا موظف بمجموعة محمد يوسف الناغي و من السكان الجدد بالمنطقة الشرقية و اتمني ان يكون لي نصيب في التعرف و الاستفادة من خبرتك بالمنطقة اذا أمكن

أشكرك مرة ثانية

محمد القباني

24 01 2014
admin

عليكم السلام محمد
الرحلات لتلك المناطق من الربع الخالي تتطلب الكثير من التخطيط والتحضير والاستعداد ليس فقط لخطورتها بل لبعدها وصعوبة الحصول على المساعدة في الحالات الطارئة. حالات السيارات ومدى صلاحيتها، كمية البنزين الكافية للذهاب والعودة، قدرة المشاركين على التكيف والتحمل للقيادة، الالتزام بالوقت والارشادات لقائد الرحلة … كل ذلك من الامور الهامة لأنجاح تلك الرحلات
لا اعلم مدى خبرتك ومدى جهوزيتك وسيارتك لهذا النوع من الرحلات في حال قررت تنظيم رحلة وان كانت قصيرة للربع الخالي

تحياتي
ادارة موقع رحلاتي

26 01 2014
Mohammed Al Kabbani

الاستاذ الفاضل

انا من هواة الرحلات البرية و التخييم و استكشاف المناطق التاريخية. علي مدار العشر سنوات الأخيرة اكتسبت بعض الخبرة من ملازمتي بعض الأصدقاء أجانب و عرب من موظفين الخطوط السعودية طيارين و مهندسين من هواة التخييم و الغوص بالساحل الغربي.

أسف علي الإطالة ولكن انا فعلا معجب بأسلوبك في كتابة و تصوير و سرد احداث الرحلات وهي احد الأسباب لإصراري التعرف عليك او التواصل معك . ارجوا زيارة صفحتي علي الفيسبوك يوجد القليل من الصور للمناطق التي تم زيارتها

عنوان الصفحة mohammed Al kabbani او يمكن البحث بالعنوان البريدي

أشكرك جزيل الشكر

30 05 2016
بنعاشر الكوش

متى نجدد التجربة والتدريب في صحراء الدهناء ومنطقة خريص للاستفادة ومشاركتكم هذه التجربة في الحياة؟

30 05 2016
admin

تعليقك يوحي بأنك كنت مشارك في هذه الرحلة … حياك على العموم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


قائمة بجميع الرحلات